العــــــنف المدرســـــــي
تمهيد
- التربية مسار يبني الناشئة ويُمَكِنهم من التفاعل الإيجابي مع عالم متغير و متطور بإيقاع سريع و باستمرار .
- العنف ليس سوكا وراثيا مثلما يزعم " فرويد " بل هو سلوك مُكتسب .
- العنف والحرمان والإهمال أثناء الطفولة تشكل كلها خطرا على سلوك الطفل في المستقبل ، فهي تترك آثارا ذهنية وعاطفية يصعب تجاوزها و علاجها في الكِبر " ، كل زعماء العالم الذي حكموا" بلدانهم بالحديد و النار عاشوا طفولة قاسية " :" هتلر ، ستالين ، موسوليني "
بعض تعاريف العنف :
ت 1 : استخدام القوة المادية لإنزال الأذى أو إلحاق التلف بالأشخاص أو الممتلكات .
ت 2 : القوة التي تهاجم مباشرة الآخرين بقصد السيطرة عليهم .
ت 3 : كل مبادرة تتدخل بصورة خطرة في حرية الآخر .
ت 4 : فعل إيذاء معنوي أو مادي عن طريق اللسان أو اليد .
- العنف ضد الأطفال : الاعتداء عليهم وإلحاق الضرر المادي و النفسي بأفكارهم و مشاعرهم .
- من هو الطفل ؟: المادة الأولى من اتفاقية حقوق الطفل الدولية 1983 تعرف الطفل على أنه " كل انسان لم يتجاوز الثامنة عشر من العمر " .
أسباب السلوك العنيف :
- البيئة التي ينشأ فيها الطفل ، فهي المجال الأول للملاحظة و التقليد .
- الإحباط الذي يعتبر عائقا أمام تحقيق الأهداف " عدم إشباع الحاجات "
- الحرمان من الأمومة السليمة الناتج عن غياب الأم أثناء الطفولة .
- الإدمان على الكحول و المخدرات للحصول على النشوة واللذة .
- الوسائط السمعية و البصرية التي تنشر صور العنف .
يحتاج المراهق إلى رعاية خاصة ملؤها العطف و الحنان و التفهم و الحب و المساعدة و الاحترام.
وإلى المزيد إن شاء الله تعالى ...
0 تعليق على موضوع : العــــــنف المدرســـــــي