المشكلة السلوكية
-لا شك أن الأطفال هم وسائل التجديد و الانتقال بالمجتمع إلى الأفضل ، و الهدوء و الانضباط شرطان لتحقيق الفعالية التربوية .
- عدم الانضباط عقبة أمام كل بادرة تربوية جادة ، وهي ظاهرة تؤشر لإشكالية تعرف بـ المشكلة السلوكية .
- معنى السلوك : الأفعال المادية و الرمزية التي يقوم بها الكائن الحي تحت تأثير موقف ما ، فالسلوك حالة تتوسط بين التلميذ و الموقف .
- لكل سلوك هدف " الحاجة " والتي تتطلب إشباعا .
- إشباع الحاجة أساس التنمية الانسانية ، فالإنسان تحفزه مجموعة من الحاجات ، فالطفل لا يذهب إلى المدرسة إذا كان جائعا .
-عدم إشباع الحاجة يؤدي إلى هذه السلسلة : الشعور بالحرمان ثم التوتر ثم عدم التكيف مع الجماعة التربوية فالمشكلة السلوكية .
وإذن : نقص + حاجة + وسيلة = سلوك
لماذا يذهب الطفل إلى المدرسة ؟
- الحاجات الجسمية : التربية البدنية سلوك وسيلي بالنسبة للتلميذ .
- الحاجات النفسية : الأمن و الطمأنينة و الحب و التقدير و الاحترام .
- الحاجات المعرفية : اكتساب المعارف و المهارات.
معنى المشكلة السلوكــــــــــية : سلوك يصدر عن التلميذ ويكون:
- غير متوافق مع ماهو متعارف عليه .
- سلوك مستمر رغم مساعي احتوائه .
- إذا اقتصر هذا السلوك على حصة أو حصص فيسمى " شغبا "
- إذا كان هذا السلوك مستمرا على مدار السنة الدراسية فيسمى " مشكلة سلوكية ".
أنواع المشكلة السلوكــــــــــية :
- التيه المؤقت للتلميذ و الحوار الهامشي مع زميله وهذه يمكن التنبيه اليها و معالجتها .
- التحدي و الاستعراض وحب الظهور .
- عدم التجاوب الايجابي مع أنشطة القسم .
- السلوك العدواني تجاه أقرانه .
- السلوك الاستهتاري تجاه أنشطة القسم .
أسباب المشكلة السلوكـــــــــية :
1- طبيعة مرحلة النمو : كثرة الحركة ، الانفعال ، التقلبات المزاجية ...
2- طبيعة المُدرس :
- عدم إلمامه بعلم النفس التربوي ،
- صفاته المعرفية : سطحيته ، تردده ، إرتجاله ، عدم تجديده لمعارفه...
- صفاته الوجدانية : سوء اتزانه ، التعالي ...
- صفاته الجسمية : ضعف حيوته ، نفوره من مادته ، الصوت الخافت ...
- صفاته الشخصية : اللامبالاة ، التحيز ...
وإذن : المدرس الجيد هو الذي يُحَوِلُ الاخفاقات المدرسية إلى نجاحات .
3- البيئة المدرسية : التسيب الإداري ، التعسف الإداري ، غياب العدالة ، سوء التوجيه المدرسي .
4- الفراغ : على مستوى الحصة ، النشاطات في المؤسسة ، فالملل مرحلة تؤدي إلى الانحراف السلوكي .
5- أسباب اجتماعية :
- الحرمان من الرعاية النفسية و الحنان الأسري .
- الحرمان من الرعاية المادية .
الــــــــــعــــــــــــــــــــــلاج :
1- على مستوى التشريعات :
- التكفل بالتلميذ عبر مختلف مراحل نموه .
- تخفيف العبء التعلمي .
- تعزيز قوة التأثير التربوي أمام بقية المؤثرات الخارجية .
2- على مستوى الأسرة : الحنان ، العدل ، التقدير ، التكفل المادي ...
3- على مستوى الأستاذ : التحكم في المادة ، معرفة أسماء التلاميذ ، التحكم في خلفية التلميذ الأسرية ، التسامح ، التعزيز والتنويه والثناء و المدح ، التغاضي عن المشكلات البسيطة ، تجنب السخرية ، تفادي منطق التثبيط ، تطبيق مبدأ الديمقراطية التي
تحترم التلاميذ ، تجنب الفراغ في القسم ، عدم التحيز..
4- على مستوى المؤسسة : العدالة بين التلاميذ ، عدم التسيب ، تحسين التوجيه المدرسي ، تجنب العقاب ، النشاط الثقافي والرياضي
0 تعليق على موضوع : المشكلة السلوكية