-->
مدونة الأستاذ عبد الحفيظ دحدح مدونة الأستاذ عبد الحفيظ دحدح
recent

آخر الأخبار

recent
recent
جاري التحميل ...
recent

السنة الثانية - تاريخ - الوحدة الأولى - الحركة الاستعمارية، الأسباب والاهداف

الوضعية التعلمية الأولى: الحركة الاستعمارية، الأسباب والاهداف


- الكفاءة الختامية : في نهاية السنة الثانية من التعليم الثانوي ، يكون المتعلم قادرا على فهم ظاهرتي الاستعمار الأوربي و حركات التحرر العالمي عبر تاريخ العالم الحديث و المعاصر باستغلال مصادر منتقاة في معالجة الوضعيات المرتبطة بالمواضع محل الدراسة.
- كفاءة قاعدية 1 : أمام و وضعيات إشكالية تعكس ظاهرة الحركة الاستعمارية الأوربية و حيثيات ظهورها و توسعها في قارتي إفريقيا و آسيا ، وما قابلها من كفاح تحرري ، يكون المتعلم قادرا على تصنيف و و تحليل الظروف الأسباب، الأهداف، الوسائل و الانعكاسات، اعتمادا على مختلف السندات التاريخية ذات الدلالة.
- الوحدة التعلمية 1 : الاستعمار الأوربي في إفريقيا و آسيا و مُقاومته (1815-1854 م )



- الوضعية التعلمية1:  الحركة الاستعمارية، الأسباب والاهداف.
- الإشكالية: الحركة الاستعمارية ظاهرة تاريخية أوربية بامتياز، حدّدت مسار العلاقات بين أوربا وبقية العالم. لفترة زمنية طويلة ، تميزت في أغلبها بحالة من الفعل وردّ الفعل.
- المفاهيم الاساسية المهيكلة للمادة: الاستعمار -الحركة الاستعمارية - المواد الأولية–الأسواق - مناطق النفوذ -المجال الحيوي–التحرر - الحركة التحررية – النضال–اللاعنف - الحروب الاستقلالية – الحروب الإيديولوجية – الحكومات العميلة – الانقلاب – الدومنيون – الكومنولث – المجموعة الفرانكوفونية.
- الشخصيات الاساسية : التركيز على شخصيات بارزة في حركات التحرر في القارتينبين 1919-1954 بالإضافة الى تيودور هرتزل- هيربرت صموئيل- حاييم وايزمن- دافيد بن قيرون.

التعليمات
1/ بعد تعريف الاستعمار من خلال ص 14، ابحث في جذر هذا المصطلح اللغوي وبيّن مدى تطابقه مع التعريف.
2/ ورد في ص 14 تعريف الحركة الاستعمارية و الذي ربطها بالقرن 15 م من حيث الظهور و بالقرن 18 م من حيث اتساعها و امتدادها. اشرح ذلك.
3/ تعددت الطرق التي ظهرت فيها الحركة الاستعمارية، اشرح هذه الظروف، مع التركيز على المفاهيم التي درستها في السنة الدراسية الماضية، مستعينا ب ص 14.
4/ دُفعت الحركة الاستعمارية بجملة من الأسباب، وردت في ص 14، اشرحها.

واجب منزلي
1/ حدد الأفكار العامة للوثائق ص 15. (القسم الأدبي)
2/ انجز الخرائط التالية: الاستعمار البريطاني و الفرنسي في افريقيا - الاستعمار البريطاني و الفرنسي في آسيا – الدول الاستعمارية في القرن 15 و 18 على خريطة أوربا (القسم الأدبي).

المنتوج
1/ الاستعمار :
     أ/ تعريفه اللغوي : هو طلب التعمير والسعي لتحقيق العمران. استعمرَ الأرضَ أي عمّرَها وأمدَّها بما تحتاج لتصلح وتَعْمُر. قال تعالى: {هُوَ أَنْشَأَكُمْ مِنَ الْأَرْضِ وَاسْتَعْمَرَكُمْ فِيهَا}.
    ب/ تعريفة الاصطلاحي: مجموع الممارسات التي تقوم بها دولة قوية ضد دولة ضعيفة بهدف احتلال ارضها و استغلال ثرواتها و استعباد شعبها.

2/ علاقة الاستعمار بالقرنين 15 و 18 م:
   - النهضة الأوربية في القرن 15 م و ما نتج من كشوفات جغرافية، قادت إلى ظهور الحركة الاستعمارية ( يسترجع التلميذ هذه المفاهيم).
   - الثورة الصناعية في القرن 18 م وما نتج عنها من أزمات، قادت الى اتساع الموجة الاستعمارية.( يسترجع التلميذ معنى الثورة الصناعية وبعض المفاهيم المرتبطة بها )

3/ ظروف ظهور الحركة الاستعمارية:
   - النهضة الاوربية في القرا 15 م و ما نتج عنها من كشوف جغرافية
   - الصراع الحضاري بين الشرق الإسلامي و الغرب النصراني
   - تراجع قوة العالم الإسلامي
   - الثورة الصناعية و اثارها

4/ أسباب الحركة الاستعمارية:
   أ/ السياسية:
     - بناء الوزن السياسي من خلال التوسع الاستعماري
     - اسكات المعارضات الداخلية
  ب/ الاقتصادية:
    - الحاجة للمواد الأولية
    - البحث عن الأسواق التجارية
    - استثمار رؤوس الأموال
 ج/ الاجتماعية:
    - التخلص من الفائض السكاني في اوربا
  د/ الاستراتيجية:
    - التحكم في المواقع الحساسة في العالم من مضائق و طرق
    - بناء قواعد عسكرية لاستخدامها في أوقات الحرب و السلم
 هـ/ الحضارية و الدينية:
    - نشر النصرانية
    - نشر الحضارة و التقدم بزعم الاوربيين

التاريخ - الجغرافيا - وضعيات التاريخ - وضعيات الجغرافيا- اختبارات التاريخ والجغرافيا - اعلام التاريخ مصطلحات التاريخ - مصطلحات الجغرافيا - ثانوية زرقون سليمان - ثانوية لعلى بهاء - دروس التاريخ والجغرافيا - الاستاذ دحدح عبد الحفيظ - مواضيع بكالوريا

عن المدونة

عبد الحفيظ دحدح مدونة الأستاذ عبد الحفيظ دحدح، شاملة ومتنوعة وثرية بالمواضيع في مختلف المجالات، صاحب المدونة هو الأستاذ عبد الحفيظ دحدح، أستاذ مكون في التعليم الثانوي، في مادة التاريخ والجغرافيا، نسعى من خلال المدونة إلى تلبية رغبات الجميع خصوصا في المجال التعليمي والتربوي

0 تعليق على موضوع : السنة الثانية - تاريخ - الوحدة الأولى - الحركة الاستعمارية، الأسباب والاهداف

  • اضافة تعليق
  • مدونة الأستاذ عبد الحفيظ دحدح تتمنى منكم البقاء على تواصل معها للمزيد من الافادة ومزيد من التفاعل والتجاوب مع محتويات المدونة في مختلف المواضيع المطروحة، وتبقى أسمى أمانينا وتطلعاتنا هي إرضاء زوارنا الكرام وتغطية ميولاتهم ومبتغايتهم. وقنوات التواصل كثيرة ومتعددة خصوصا ، من خلال مواقع التواصل الاجتماعي

    إتصل بنا

    تواصل معنا

    الاسم

    بريد إلكتروني *

    رسالة *

    عداد الزوار

    Flag Counter

    جميع الحقوق محفوظة لـ

    مدونة الأستاذ عبد الحفيظ دحدح

    2020