الوضعية التعلمية الأولى: الحركة الاستعمارية، الأسباب والاهداف
- الكفاءة الختامية : في نهاية السنة الثانية من التعليم الثانوي ، يكون المتعلم قادرا على فهم ظاهرتي الاستعمار الأوربي و حركات التحرر العالمي عبر تاريخ العالم الحديث و المعاصر باستغلال مصادر منتقاة في معالجة الوضعيات المرتبطة بالمواضع محل الدراسة.
- كفاءة قاعدية 1 : أمام و وضعيات إشكالية تعكس ظاهرة الحركة الاستعمارية الأوربية و حيثيات ظهورها و توسعها في قارتي إفريقيا و آسيا ، وما قابلها من كفاح تحرري ، يكون المتعلم قادرا على تصنيف و و تحليل الظروف الأسباب، الأهداف، الوسائل و الانعكاسات، اعتمادا على مختلف السندات التاريخية ذات الدلالة.
- الوحدة التعلمية 1 : الاستعمار الأوربي في إفريقيا و آسيا و مُقاومته (1815-1854 م )
- الوضعية التعلمية1: الحركة الاستعمارية، الأسباب والاهداف.
- الإشكالية: الحركة الاستعمارية ظاهرة تاريخية أوربية بامتياز، حدّدت مسار العلاقات بين أوربا وبقية العالم. لفترة زمنية طويلة ، تميزت في أغلبها بحالة من الفعل وردّ الفعل.
- المفاهيم الاساسية المهيكلة للمادة: الاستعمار -الحركة الاستعمارية - المواد الأولية–الأسواق - مناطق النفوذ -المجال الحيوي–التحرر - الحركة التحررية – النضال–اللاعنف - الحروب الاستقلالية – الحروب الإيديولوجية – الحكومات العميلة – الانقلاب – الدومنيون – الكومنولث – المجموعة الفرانكوفونية.
- الشخصيات الاساسية : التركيز على شخصيات بارزة في حركات التحرر في القارتينبين 1919-1954 بالإضافة الى تيودور هرتزل- هيربرت صموئيل- حاييم وايزمن- دافيد بن قيرون.
التعليمات
1/ بعد تعريف الاستعمار من خلال ص 14، ابحث في جذر هذا المصطلح اللغوي وبيّن مدى تطابقه مع التعريف.
2/ ورد في ص 14 تعريف الحركة الاستعمارية و الذي ربطها بالقرن 15 م من حيث الظهور و بالقرن 18 م من حيث اتساعها و امتدادها. اشرح ذلك.
3/ تعددت الطرق التي ظهرت فيها الحركة الاستعمارية، اشرح هذه الظروف، مع التركيز على المفاهيم التي درستها في السنة الدراسية الماضية، مستعينا ب ص 14.
4/ دُفعت الحركة الاستعمارية بجملة من الأسباب، وردت في ص 14، اشرحها.
واجب منزلي
1/ حدد الأفكار العامة للوثائق ص 15. (القسم الأدبي)
2/ انجز الخرائط التالية: الاستعمار البريطاني و الفرنسي في افريقيا - الاستعمار البريطاني و الفرنسي في آسيا – الدول الاستعمارية في القرن 15 و 18 على خريطة أوربا (القسم الأدبي).
المنتوج
1/ الاستعمار :
أ/ تعريفه اللغوي : هو طلب التعمير والسعي لتحقيق العمران. استعمرَ الأرضَ أي عمّرَها وأمدَّها بما تحتاج لتصلح وتَعْمُر. قال تعالى: {هُوَ أَنْشَأَكُمْ مِنَ الْأَرْضِ وَاسْتَعْمَرَكُمْ فِيهَا}.
ب/ تعريفة الاصطلاحي: مجموع الممارسات التي تقوم بها دولة قوية ضد دولة ضعيفة بهدف احتلال ارضها و استغلال ثرواتها و استعباد شعبها.
2/ علاقة الاستعمار بالقرنين 15 و 18 م:
- النهضة الأوربية في القرن 15 م و ما نتج من كشوفات جغرافية، قادت إلى ظهور الحركة الاستعمارية ( يسترجع التلميذ هذه المفاهيم).
- الثورة الصناعية في القرن 18 م وما نتج عنها من أزمات، قادت الى اتساع الموجة الاستعمارية.( يسترجع التلميذ معنى الثورة الصناعية وبعض المفاهيم المرتبطة بها )
- النهضة الاوربية في القرا 15 م و ما نتج عنها من كشوف جغرافية
- الصراع الحضاري بين الشرق الإسلامي و الغرب النصراني
- تراجع قوة العالم الإسلامي
- الثورة الصناعية و اثارها
4/ أسباب الحركة الاستعمارية:
أ/ السياسية:
- بناء الوزن السياسي من خلال التوسع الاستعماري
- اسكات المعارضات الداخلية
ب/ الاقتصادية:
- الحاجة للمواد الأولية
- البحث عن الأسواق التجارية
- استثمار رؤوس الأموال
ج/ الاجتماعية:
- التخلص من الفائض السكاني في اوربا
د/ الاستراتيجية:
- التحكم في المواقع الحساسة في العالم من مضائق و طرق
- بناء قواعد عسكرية لاستخدامها في أوقات الحرب و السلم
هـ/ الحضارية و الدينية:
- نشر النصرانية
- نشر الحضارة و التقدم بزعم الاوربيين
التاريخ - الجغرافيا - وضعيات التاريخ - وضعيات الجغرافيا- اختبارات التاريخ والجغرافيا - اعلام التاريخ مصطلحات التاريخ - مصطلحات الجغرافيا - ثانوية زرقون سليمان - ثانوية لعلى بهاء - دروس التاريخ والجغرافيا - الاستاذ دحدح عبد الحفيظ - مواضيع بكالوريا
0 تعليق على موضوع : السنة الثانية - تاريخ - الوحدة الأولى - الحركة الاستعمارية، الأسباب والاهداف