المـــجال الجغـــــــــــرافي للجزائــــــر.
الكفاءة الختامية : أمام وضعيات اشكالية تخص جغرافية الجزائر، يكون المتعلم في نهاية السنة الثانية من التعليم الثانوي قادرا على:
1-تحديد و شرح مكانة الجزائر إقليميا، قاريا و عالميا.
2-تحليل الواقع الاقتصادي و الاجتماعي للجزائر وربط العلاقة بين السكان و التنمية
3-اقتراح الحلول لمشاكل التنمية و السكان المطروحة على المستوى الوطني، وعلاقة ذلك بالمحيط الاقليمي و القاري.
كفاءة قاعدية 1 : يحدد موقع و مكانة الجزائر في كل من إفريقيا و الوطن العربي ، و يتعرف على المشاكل التنموية و السكانية المشتركة.
الوحدة التعلمية1 : الجــــــــزائر، موقـــعا و أبـــــعادا.
الوضعية التعلمية1: المـــجال الجغـــــــــــرافي للجزائــــــر.
الإشكالية: تمثل الجزائر بموقعها و امتدادها محورا هاما و فاصلا ضمن أبعاد جغرافية و حضارية متعددة.
المفاهيم الاساسية المهيكلة للمادة :
الموقع الجغرافي - الموقع الاستراتيجي – الجيوسياسية – الامتداد - الاتحاد الإفريقي - الجامعة العربية - الاتحاد المغاربي -الاوبيب – حركة عدم الانحياز – المنظمة العالمية للتجارة .
التعليمات
1/ من خلال الخرائط و النصوص ص 12-13-14، حـــدّد الموقع الجغرافي و الفلكي للجزائر.
2/ على ضوء الموقع الجغرافي، والخرائط ص 14 – 17 - 134، أذكر الفضاءات التي تنتمي إليها الجزائر.
3/ استخرج مظاهر أهمية موقع الجزائر، مستعينا بالنص 2 ص 12.
4/ تحتوي ص 11 مجموعة من المؤشرات حول الجزائر، وهي في أغلبها تعود إلى سنة 2003، قُــــم بتحيين ( تحديث ) هذه المؤشرات و تعريفها، ثمّ علّق عليها.
واجب منزلي:
1/ ارسم خريطة الجزائر( الموقع الجغرافي - الفلكي للجزائر).
المنتـــــوج
1/ الموقع الجغرافي و الفلكي للجزائر:
أ/ الجغرافي: تقع الجزائر شمال قارة إفريقيا، يحدها شمالا البحر الأبيض المتوسط، وجنوبا مالي والنيجر، وشرقا تونس وليبيا، ومن الغرب موريتانيا والصحراء الغربية.
ب/ الفلكي: تقع الجزائر بين خطي الطول 9 غربا و 12 شرقا، وبين دائرتي العرض 19 و 37 شمالا.
2/ الفضاءات التي تنتمي إليها الجزائر: بحكم موقعها وامتدادها الجغرافي، تنتمي الجزائر إلى المجالات الجغرافية والحضارية التالية:
-المغاربي – العربي و الإسلامي – الغفريقي – المتوسطي.
3/ مظاهر أهمية موقع الجزائر:
أ/ الجغرافية:
- بوابة إفريقيا بالنسبة لأوربا.
- تنوع ثرواتها الطبيعية بأنواعها.
- تنوع مناخاتها ونباتها الطبيعي وتضاريسها
-ب/ الاقتصادية:
- ملتقي لطرق التجارة
- ساحلها الممتد على طول 1200 كلم
-ج / الحضارية:
- ملتقي الحضارات والثقافات العالمية منذ القديم.
4/ المؤشرات حول الجزائر ( وجوب متابعة الاحصائيات الحديثة)
-عدد السكان 38 م ن – الكثافة السكانية 19 ن /كلم 2 – الزيادة الطبيعية 1.53 % - مدى الحياة 74 سنة – فائض الميزان التجاري 8.9 مليار دولار- المديونية 4 مليار دولار.
5/ تعريف المؤشرات:
-الكثافة السكانية : عدد السكان في الكلم المربع الواحد، وهب حصيلة قسمة عدد السكان الإجمالي على المساحة الكلية.
- الزيادة الطبيعية : الفرق بين المواليد والوفيات.
- مدى الحياة : متوسط عدد السنوات المُتوقع أن يعيشها الفرد في بلد ما وفق الظروف الحياتية.
-الدخل الفردي: نصيب أو حصة الفرد من الدخل الوطني.
- المديونية: ظاهرة اقتصادية تتمثل في زيادة حجم الديون والعجز عن تسديدها في المدد المتفق عليها بين الطرفين ( الدائن والمُدان )
- التنمية البشرية : هي عملية توزيع الثروات والخيرات والقدرات التعليمية والصحية والخَدَمية على الأفراد في المجتمع.
- التضخم المالي: فقدان العملة لقيمتها.
- البطالة : عدم القدرة على ممارسة العمل للقادرين عليه نتيجة نقص مناصب الشغل.
التاريخ - الجغرافيا - وضعيات التاريخ - وضعيات الجغرافيا- اختبارات التاريخ والجغرافيا - اعلام التاريخ مصطلحات التاريخ - مصطلحات الجغرافيا - ثانوية زرقون سليمان - ثانوية لعلى بهاء - دروس التاريخ والجغرافيا - الاستاذ دحدح عبد الحفيظ - مواضيع بكالوريا
0 تعليق على موضوع : السنة الثانية - جغرافيا - الوضعية الأولى - المـجال الجغــرافي للجزائــر