السنة الأولى - تاريخ - الوحدة الأولى - الوضعية الثالثة: توظيف أدوات الجغرافيا
الوحدة التعلمية الأولى: أدوات الجغرافيا
الوضعية التعلمية الثالثة : توظيف أدوات الجغرافياالإشكالية: إن أي معرفة لا تُـــتَوج بمهارة و قدرة تُفيد في الواقع تفقد معناها و يصبح اكتسابها بدون معنى.
التعليمات
1- التمثيلات البيانية
أ- الجدول التالي يمثل تطور عدد تلاميذ الثانوية منذ افتتاحها سنة 2001 م.
السنة
|
عدد التلاميذ
|
2001
|
120تلميذ
|
2003
|
430
|
2004
|
1100
|
2008
|
633
|
ب- ترجم الجدول رقم 1 ص 32 " توزيع الأراضي ..." إلى أعمدة بيانية.
ج- أرسم دائرة نسبية تمثل فيها نسبة الذكور و نسبة الإناث في قسمك.
د- ترجم الجدول إلى هرم سكاني .
هـ- ابحث عن التركيبة الجنسية ( ذكور و إناث ) للأقسام ( 1 أ1 – 1أ 2 – 1 ع 1 - 1 ع 2 ) ومثلها في مدرج تكراري.
ج- أرسم دائرة نسبية تمثل فيها نسبة الذكور و نسبة الإناث في قسمك.
د- ترجم الجدول إلى هرم سكاني .
هـ- ابحث عن التركيبة الجنسية ( ذكور و إناث ) للأقسام ( 1 أ1 – 1أ 2 – 1 ع 1 - 1 ع 2 ) ومثلها في مدرج تكراري.
2- ترجمة فقرة إلى خريطة.
إليك الفقرة التالية : " يتفاوت توزيع السكان في الجزائر من الشمال إلى الجنوب ، حيث تتراوح الكثافة في المناطق الساحلية بين 200-400 نسمة في الكلم 2 وتقل في المناطق الداخلية لتصل إلى 100-150 نسمة في الكلم 2 ، ثم تقل أكثر في الجنوب لتبلغ 1 نسمة في الكلم 2 ، كما يلاحظ تدرج في كمية التساقط التي تتلقاها كل منطقة ، فالسواحل تتلقى 1000ملم سنويا و الداخل 400ملم سنويا و الجنوب أقل من 150 ملم سنويا "
المطلوب: أرسم خريطة للجزائر ووقع عليها المعطيات الواردة في الفقرة.إليك الفقرة التالية : " يتفاوت توزيع السكان في الجزائر من الشمال إلى الجنوب ، حيث تتراوح الكثافة في المناطق الساحلية بين 200-400 نسمة في الكلم 2 وتقل في المناطق الداخلية لتصل إلى 100-150 نسمة في الكلم 2 ، ثم تقل أكثر في الجنوب لتبلغ 1 نسمة في الكلم 2 ، كما يلاحظ تدرج في كمية التساقط التي تتلقاها كل منطقة ، فالسواحل تتلقى 1000ملم سنويا و الداخل 400ملم سنويا و الجنوب أقل من 150 ملم سنويا "
ترجم محتوى الخريطة إلى فقرة.
4- ترجمة التمثيل البياني إلى فقرة.
ترجم الأهرامات السكانية إلى فقرة.
5- تمارين حول الوقت ( استخدام خطوط الطول)
5- تمارين حول الوقت ( استخدام خطوط الطول)
إذا كانت الساعة 9 في خليل الواقعة على خط طول 6 شرقا ، فكم تكون الساعة في مكة الواقعة على خط طول 40 شرقا و في مدينة واشنطن الواقعة على خط طول 75 غربا ؟
نشاط منزلي.1- ابحث عن جداول و ترجمها إلى التمثيلات البيانية السابقة.
2- أنجز تمارين حول التوقيت باستخدام خطوط الطول مع الالتزام باختيار المدن على النحو التالي:
- المدينتين في نفس الاتجاه.
- مدينة شرقا و الأخرى غربا مدينة غربا و الأخرى شرقا.
0 تعليق على موضوع : السنة الأولى - تاريخ - الوحدة الأولى - الوضعية الثالثة: توظيف أدوات الجغرافيا