-->
مدونة الأستاذ عبد الحفيظ دحدح مدونة الأستاذ عبد الحفيظ دحدح
recent

آخر الأخبار

recent
recent
جاري التحميل ...
recent

السنة الثالثة | جغرافيا | الوحدة 3 | الوضعية 1 | الاقتصاد الجزائري في العالم

السنة الثالثة | جغرافيا | الوحدة 3 | الوضعية 1 | الاقتصاد الجزائري في العالم
 الاقتصاد الجزائري في العالم
التحميل بصيغة  PPT
- الوحدة التعلمية الثانية: الاقتصاد والتنمية في دول الجنوب. 
- الوضعية التعلمية الأولى: الاقتصاد الجزائري في العالم.
شاهد الفيديو:

- الإشكالية: : إن الجزائر بموقعها وتنوع ثرواتها تشكل ركنا هاما في الاقتصاد العالمي ، إلا أن ارتكاز النمو الاقتصادي على المحروقات يبقى عقبة أمام التنمية الشاملة والمستقرة . 

- مصطلحات الوضعية: - الموارد الطبيعية -الموارد المتجددة - الموارد غير المتجددة -التنمية المستدامة -التنمية الشاملة - الخصخصة –الشراكة - الأورو متوسطية – النيباد. 
التعليمات:
1- أنجز بطاقة تقنية خاصة بالجزائر مع التعليق.
2- بُني الاتحاد المغاربي ليكون فضاء للاندماج بين دول المغرب العربي الخمس ، إلا أن عملية تحويله إلى واقع ملموس فشلت ، بين أسباب ذلك.
3- قيّم وضع المبادلات التجارية الجزائرية مع إفريقيا.
4- الشراكة المتوسطية جعلت من الجزائر بلدا محوريا في المتوسط ، بيّن ذلك.
5- حدّد مكانة الاقتصاد الجزائري في العالم من خلال منتوج التعليمات السابقة.
تقويم:
1- قدّم أفكارا عملية تساهم من خلالها في نهضة جزائرية طال انتظارها.
2-كيف ترى وضع الاقتصاد الجزائري إذا بقي يتحرك وفق الآليات الراهنة ؟
شرح المصطلحات
- الموارد الطبيعية : مجموع الثروات الطبيعية السطحية والباطنية المتجددة منها مثل المياه وغير المتجددة مثل البترول والمعادن. والتي يمكن إن تتحول إلى ثروة فعلية بأي صورة من الصور إما على هيئة سلع أو خدمات أو غيرها.
- الموارد المتجددة : هي موارد طبيعية غير قابلة للنفاذ مثل الماء.
- الموارد غير المتجددة : هي موارد قابلة للنفاذ إما لإهمال الإنسان وإسرافه في استغلالها مثل الموارد المعدنية والطاقوية
- التنمية المستدامة : هي عملية تطوير الأرض والمدن والمجتمعات وكذلك الأعمال التجارية بشرط أن تلبي احتياجات الحاضر بدون المساس بقدرة الأجيال القادمة على تلبية حاجاتها. ويواجه العالم خطورة التدهور البيئي الذي يجب التغلب عليه مع عدم التخلي عن حاجات التنمية الاقتصادية وكذلك المساواة والعدل الاجتماعي.
- التنمية الشاملة : تعنى ترقية الإنسان في مجتمع ما بكل أبعاده الاقتصادية والسياسية وطبقاته الاجتماعية، واتجاهاته الفكرية والعلمية والثقافية.
- الخصخصة : عملية تحويل المؤسسات العامة إلى القطاع الخاص. فالخوصصة تعني تحجيم دور الدولة مقابل تفعيل دور القطاع الخاص سواء في الأنشطة أو ملكية الموجودات.
- الشراكة : هي شكل من أشكال التعاون والتقارب بين أطراف مختلفة قصد القيام بمشروع معين حيث يحفظ لكل الأطراف مصلحتها في ذلك. فالشراكة لا ترقى إلى مستوى التكتل . ومن أمثلة ذلك الشراكة الأورومتوسطية .
- النيباد : (الشراكة الجديدة للتنمية الإفريقية 2001 ) ، هي تعبير عن إرادة الإفريقيين العازمة على حشد الطاقات في سبيل مواجهة الرهانات والتحديات التي تفرض نفسها على القارة بمجملها ، تأسست بمبادرة من رؤساء (الجزائر- مصر - السنغال - جنوب إفريقيا - نيجيريا) وتهدف إلى الإصلاح والتحديث والتطوير في إفريقيا من خلال تبادل الخبرات.
- الأورومتوسطية : هي شراكة بين الضفة الشمالية والجنوبية للمتوسط، ظهرت كمشروع في لقاء " برشلونة =البرتغال عام 1995 . يقوم على إنشاء منطقة تبادل حرة ودعم التعاون المالي والاجتماعي والاقتصادي والعلمي وإجراء حوار سياسي بين الأطراف المعنية.
المنتوج













عن المدونة

عبد الحفيظ دحدح مدونة الأستاذ عبد الحفيظ دحدح، شاملة ومتنوعة وثرية بالمواضيع في مختلف المجالات، صاحب المدونة هو الأستاذ عبد الحفيظ دحدح، أستاذ مكون في التعليم الثانوي، في مادة التاريخ والجغرافيا، نسعى من خلال المدونة إلى تلبية رغبات الجميع خصوصا في المجال التعليمي والتربوي

0 تعليق على موضوع : السنة الثالثة | جغرافيا | الوحدة 3 | الوضعية 1 | الاقتصاد الجزائري في العالم

  • اضافة تعليق
  • مدونة الأستاذ عبد الحفيظ دحدح تتمنى منكم البقاء على تواصل معها للمزيد من الافادة ومزيد من التفاعل والتجاوب مع محتويات المدونة في مختلف المواضيع المطروحة، وتبقى أسمى أمانينا وتطلعاتنا هي إرضاء زوارنا الكرام وتغطية ميولاتهم ومبتغايتهم. وقنوات التواصل كثيرة ومتعددة خصوصا ، من خلال مواقع التواصل الاجتماعي

    إتصل بنا

    تواصل معنا

    الاسم

    بريد إلكتروني *

    رسالة *

    عداد الزوار

    Flag Counter

    جميع الحقوق محفوظة لـ

    مدونة الأستاذ عبد الحفيظ دحدح

    2020