-->
مدونة الأستاذ عبد الحفيظ دحدح مدونة الأستاذ عبد الحفيظ دحدح
recent

آخر الأخبار

recent
recent
جاري التحميل ...
recent

أهل السُنة و الجماعة في إيران

أهل السُنة و الجماعة في إيران


تضارب الأعداد
- ظلت إيران دولة سنية حتى القرن العاشر الهجري عندما بدات الدولة الشيعية الصفويه في تقزيم الوجود السني في إيران. 
- إحصاءات الدولة الإيرانية الرسمية تزعم أن تعداد أهل السنة في إيران لا يتجاوز 10 % ، إلا أن مصادر السنة تؤكد أنهم يشكلون ثلث حجم السكان البالغ عددهم أكثر من 70 مليون نسمة ، بينما تؤكد مصادر مستقلة أن السنة يشكلون من 15 إلى 20 % من سكان إيران.

انتشار أهل السنة
- ينقسم أهل السُنة إلى 3 عرقيات رئيسة هي: الأكراد والبلوش والتركمان، إلى جانب العرب في إقليم خوزستان، ويسكنون بالقرب من خطوط الحدود التي تفصل إيران عن الدول المجاورة ذات الأغلبية السنية مثل باكستان وأفغانستان وتركمانستان.
- المسلمون السنة من العرق الفارسي قليلون.

وضع أهل السنة
- السنة محرومون من بناء المساجد داخل أكبر المدن الإيرانية، مثل العاصمة طهران وأصفهان ويزد وشيراز وغيرها من المدن الكبيرة، ومع أنه يوجد في طهران حوالي نصف مليون من السنة، لكن ليس لهم مسجد واحد يصلون فيه، ولا مركز يجتمعون 
فيه، بينما توجد كنائس للنصارى وكُنُس لليهود وبيوت النار للمجوس وغيرهم، حيث قررت الحكومة عدم السماح ببناء أي مسجد للسنة في العاصمة، وتعد طهران العاصمة الوحيدة في العالم التي لا يوجد بها مسجد واحد للسنة.
- أهل السنة في ايران لا يُمثلون في البرلمان سوى بـ 14 نائباً.
- المواطن المسلم السني محروم من تولي المناصب العليا في الدولة ، حيث أن الدستور يشترط في إحدى مواده أن الاعتقاد بمذهب التشيع شرط أساس لتولي المناصب.
- المناطق ذات الأغلبية السنية يسيرها موظفون من المذهب الجعفري الاثنى عشري الشيعي ( المذهب الرسمي للدولة ).
- تقود الأقلية العربية السنية في جنوب إيران " إقليم خوزستان العربي " ومدينة الأهواز  حركة استقلالية تحت اسم "الجبهة الديمقراطية الشعبية للشعب العربي الأهوازي". وكان الشاه رضا خان قد تمكن من احتلاله عسكريا عام 1925م، بمساعدة بريطانية. 
- يشهد إقليم بلوشستان (على الحدود مع باكستان) ذي الأغلبية السنية حركة تمرد مسلحة ضد السلطة الشيعية ، وتعتبر "حركة الفرقان" من أقوى الحركات البلوشية المسلحة.

عن المدونة

عبد الحفيظ دحدح مدونة الأستاذ عبد الحفيظ دحدح، شاملة ومتنوعة وثرية بالمواضيع في مختلف المجالات، صاحب المدونة هو الأستاذ عبد الحفيظ دحدح، أستاذ مكون في التعليم الثانوي، في مادة التاريخ والجغرافيا، نسعى من خلال المدونة إلى تلبية رغبات الجميع خصوصا في المجال التعليمي والتربوي

0 تعليق على موضوع : أهل السُنة و الجماعة في إيران

  • اضافة تعليق
  • مدونة الأستاذ عبد الحفيظ دحدح تتمنى منكم البقاء على تواصل معها للمزيد من الافادة ومزيد من التفاعل والتجاوب مع محتويات المدونة في مختلف المواضيع المطروحة، وتبقى أسمى أمانينا وتطلعاتنا هي إرضاء زوارنا الكرام وتغطية ميولاتهم ومبتغايتهم. وقنوات التواصل كثيرة ومتعددة خصوصا ، من خلال مواقع التواصل الاجتماعي

    إتصل بنا

    تواصل معنا

    الاسم

    بريد إلكتروني *

    رسالة *

    عداد الزوار

    Flag Counter

    جميع الحقوق محفوظة لـ

    مدونة الأستاذ عبد الحفيظ دحدح

    2020