السنة الثالثة - جغرافيا - الوضعية التعلمية الأولى : التقـدم و التخـلف
- الكفاءة الختامية : في نهاية السنة الثالثة من التعليم الثانوي ، يكون المتعلم قادرا على التحكم في استخدام أدوات الجغرافيا بشكل منهجي و توظيفها في معالجة نقدية لوضعيات إشكالية تخص دراسة واقع الاقتصاد العالمي .
- كفاءة قاعدية 1: أمام و وضعيات إشكالية تتعلق بجغرافية العالم الاقتصادي ، يكون المتعلم قادرا على تحليل نقدي للواقع الاقتصادي العالمي .
- الوحدة التعلمية الأولى: واقــــــــــع الاقتصاد العالــــــــــــمي
- المفاهيم الأساسية المهيكلة للوحدة: - عالم الشمال- عالم الجنوب- تبييض الأموال - التنمية - المؤشر- التقدم - التخلف- المعيار- رؤوس الأموال - الاستثمارات - البنوك -البورصة - السندات - الأسهم - العملة - الإشهار و الدعاية - العولمة - منظمة الاوبيك -الشركات متعددة الجنسيات - منظمة التجارة العالمية.
- الوضعية التعلمية الأولى : التقــــــــــــدم و التخـــــــــلف
الإشكالية: ينقسم عالم اليوم إلى قسم متقدم و آخر متخلف و هو تقسيم مبني على معايير مختلفة.
التعليمات
1 / من خلال السندات ص 16 ، قدم تعريفا لكل من التقدم و التخلف.
2 / استخرج و صنف معايير التمييز بين التقدم و التخلف من الجدول ص 16.
3 / حدد الدول المتقدمة و الدول المتخلفة واضعا خطا فاصلا بينها ( خريطة العالم )
نشاط منزلي
- هل تعتقد أن للموقع و المناخ دائما دورا حاسما في حالة التقدم و حالة التخلف ؟
- هل يمثل الدخل الفردي معيارا ثابتا في التمييز بين التقدم و التخلف ؟
- ابحث في أسباب تخلف العالم الثالث ، مقترحا حلولا علاجية لهذه الحالة.
- ما هو الفرق بين الفقر والتخلف؟
المنتوج :
1/ تعريف التقدم و التخلف :
2/ استخراج و تصنيف معايير التمييز بين التقدم و التخلف:
- ديموغرافية : نسبة الولادات - نسبة الوفيات - نسبة الإنجاب - مدى الحياة
- اجتماعية : الدخل الفردي - خدمات الصحة و التعليم و التغذية.
- اقتصادية : الناتج الوطني الخام - الناتج الداخلي الخام - اليد العاملة في القطاع الثالث ( الخدمات ) - مستوى أداء الزراعة و الصناعة.
- سياسية: الديمقراطية - الالتزام بحقوق الإنسان.
3 / تحديد الدول المتقدمة و الدول المتخلفة:
- المتقدمة : تقع شمال الكرة الأرضية (شمال دائرة عرض 30° شمالا في قارة أمريكا و 35° شمالا في قارتي أوربا و آسيا ، إضافة إلى أستراليا و نيوزيلندا الواقعة في الجنوب).
- المتخلفة : تقع جنوب الكرة الأرضية (جنوب دائرة عرض 30° شمالا في قارة أمريكا و 35° شمالا في قارتي أوربا و آسيا باستثناء :-أستراليا - نيوزيلنداباستثناء - جنوب إفريقيا )
حل النشاط المنزلي:
1- للموقع و المناخ دور في حالة التخلف والتقدم، لكنهما ليسا سببين رئيسيين والدليل على ذلك هو التجربة اليابانية.
2- الدخل الفردي ليس معيارا ثابتا في التمييز بين التقدم و التخلف، لأن هناك دولا متخلفة يفوق فيها الدخل الفردي نظيره في بعض الدول المتقدمة، و مثال ذلك دول الخليج العربية النفطية.
3- أسباب تخلف العالم الثالث والحلول :
أ/ الأسباب :
- تاريخية : الاستعمار.
- طبيعية: المناخ - طبيعة السطح - سيادة الجفاف.
- سياسية : فساد النظم السياسية الحاكمة (الاختلاس - غياب العدالة ...)
- علمية: الفقر العلمي والتكنولوجي.
- اقتصادية: الاعتماد المفرط على صادرات المواد الأولية.
وأسباب أخرى كثيرة...
ب/ الحلول: هي كثيرة، وبامكان التلميذ استنتاجها و استنباطها من الأسباب.
- المفاهيم الأساسية المهيكلة للوحدة: - عالم الشمال- عالم الجنوب- تبييض الأموال - التنمية - المؤشر- التقدم - التخلف- المعيار- رؤوس الأموال - الاستثمارات - البنوك -البورصة - السندات - الأسهم - العملة - الإشهار و الدعاية - العولمة - منظمة الاوبيك -الشركات متعددة الجنسيات - منظمة التجارة العالمية.
- الوضعية التعلمية الأولى : التقــــــــــــدم و التخـــــــــلف
الإشكالية: ينقسم عالم اليوم إلى قسم متقدم و آخر متخلف و هو تقسيم مبني على معايير مختلفة.
التعليمات
1 / من خلال السندات ص 16 ، قدم تعريفا لكل من التقدم و التخلف.
2 / استخرج و صنف معايير التمييز بين التقدم و التخلف من الجدول ص 16.
3 / حدد الدول المتقدمة و الدول المتخلفة واضعا خطا فاصلا بينها ( خريطة العالم )
نشاط منزلي
- هل تعتقد أن للموقع و المناخ دائما دورا حاسما في حالة التقدم و حالة التخلف ؟
- هل يمثل الدخل الفردي معيارا ثابتا في التمييز بين التقدم و التخلف ؟
- ابحث في أسباب تخلف العالم الثالث ، مقترحا حلولا علاجية لهذه الحالة.
- ما هو الفرق بين الفقر والتخلف؟
المنتوج :
1/ تعريف التقدم و التخلف :
- التقدم: حالة اجتماعية و اقتصادية و ثقافية تمتاز بالرفاهية يصل إليها المجتمع نتيجة الاستغلال العقلاني و الجيد للموارد الطبيعية و البشرية.
- التخلف: حالة اجتماعية و اقتصادية و ثقافية تمتاز بالتدهور ناتجة عن سوء الاستغلال للموارد الطبيعية و البشرية.
- ديموغرافية : نسبة الولادات - نسبة الوفيات - نسبة الإنجاب - مدى الحياة
- اجتماعية : الدخل الفردي - خدمات الصحة و التعليم و التغذية.
- اقتصادية : الناتج الوطني الخام - الناتج الداخلي الخام - اليد العاملة في القطاع الثالث ( الخدمات ) - مستوى أداء الزراعة و الصناعة.
- سياسية: الديمقراطية - الالتزام بحقوق الإنسان.
3 / تحديد الدول المتقدمة و الدول المتخلفة:
- المتقدمة : تقع شمال الكرة الأرضية (شمال دائرة عرض 30° شمالا في قارة أمريكا و 35° شمالا في قارتي أوربا و آسيا ، إضافة إلى أستراليا و نيوزيلندا الواقعة في الجنوب).
- المتخلفة : تقع جنوب الكرة الأرضية (جنوب دائرة عرض 30° شمالا في قارة أمريكا و 35° شمالا في قارتي أوربا و آسيا باستثناء :-أستراليا - نيوزيلنداباستثناء - جنوب إفريقيا )
حل النشاط المنزلي:
1- للموقع و المناخ دور في حالة التخلف والتقدم، لكنهما ليسا سببين رئيسيين والدليل على ذلك هو التجربة اليابانية.
2- الدخل الفردي ليس معيارا ثابتا في التمييز بين التقدم و التخلف، لأن هناك دولا متخلفة يفوق فيها الدخل الفردي نظيره في بعض الدول المتقدمة، و مثال ذلك دول الخليج العربية النفطية.
3- أسباب تخلف العالم الثالث والحلول :
أ/ الأسباب :
- تاريخية : الاستعمار.
- طبيعية: المناخ - طبيعة السطح - سيادة الجفاف.
- سياسية : فساد النظم السياسية الحاكمة (الاختلاس - غياب العدالة ...)
- علمية: الفقر العلمي والتكنولوجي.
- اقتصادية: الاعتماد المفرط على صادرات المواد الأولية.
وأسباب أخرى كثيرة...
ب/ الحلول: هي كثيرة، وبامكان التلميذ استنتاجها و استنباطها من الأسباب.
4- الدولة الفقيرة تفتقد للامكانيات الطبيعية والبشرية التي تخول لها تحقيق التقدم ، وكمثال على ذلك الكثير من دول افريقيا كمالي والنيجر... بينما تمتلك الدول المتخلفة كل الامكانيات التي تسمح لها بالارتقاء، ولكن الاستغلال غير العقلاني وغير الرشيد هو سبب تخلغها.
0 تعليق على موضوع : السنة الثالثة - جغرافيا - الوضعية التعلمية الأولى : التقــدم و التخــلف