-->
مدونة الأستاذ عبد الحفيظ دحدح مدونة الأستاذ عبد الحفيظ دحدح
recent

آخر الأخبار

recent
recent
جاري التحميل ...
recent

السنة الأولى - جغرافيا - منهجية استقراء أدوات الجغرافيا

السنة الأولى - جغرافيا - منهجية استقراء أدوات الجغرافيا


الوحدة التعلمية الأولى: أدوات الجغرافيا

الوضعية التعلمية الثانية : منهجية استقراء أدوات الجغرافيا
الإشكالية: بعد أن عرفت أدوات الجغرافيا والمفاهيم المرتبطة بها، لا بد من ربط ذلك بمدى استيعاب الخطوات الواجبة لاستثمار واستغلال هذه الأدوات، فمجرد معرفتها لا يكفي.
التعليمات
1- حدد خطوات استقراء الصورة.
2- بيّن منهجية تحليل النص.
3- وضح منهجية استقراء الخريطة.
4-عرفت أن التمثيل البياني هو أحد أدوات الجغرافيا ، بين خطوات استقراءه و تحليله.

 المنـــــتوج :
1- خطوات استقراء الصـورة :
أ- مقدمة:( تقديم الصورة ) : موضوعها- تاريخها إن وُجد - مصدرها إن وُجد - نوع 
   المشهد و زاويته .
ب - العرض:
   - تحديد أجزاء الصورة انطلاقا من الواجهة الأمامية، بمعنى القريب ثم البعيد.
   - الإجابة على الأسئلة المرفقة بالصورة. 
ج - الاستخلاص: حوصلة لموضوع الصورة أو نتيجة هامة مُلفتة في الصورة .  
2- منهجية تحليل النـص :
أ - مقدمة ( تقديم النص): طبيعته - موضوعه - تاريخه إن وُجد - مصدره إن وُجد.
ب - العرض:
 - وضع النص في إطاره الجغرافي والزماني - تحديد أفكار النص الأساسية - تعريف 
   المصطلحات الموظفة في النص – تبيين المستويات المجالية للنص (عالمي، وطني، 
   إقليمي، محلي...) - التعريف بالأطراف والشخصيات التي يُشير إليها النص - الإجابة 
   على الأسئلة المرفقة.
ج - الاستخلاص: حوصلة للموضوع أو بناء نتيجة على ضوء ما ورد في النص.
3- خطوات استقراء الخريــطة:
أ - مقدمة ( تقديم الخريطة): طبيعتها – موضوعها.
ب - العرض:
     - تحديد المجال الجغرافي المُمثل في الخريطة باستخدام الاحداثيات الفلكية
والموقع الجغرافي.
     - تحديد المستوى المجالي للخريطة (عالمية، وطنية، إقليمية، محلية...)
     - استخراج المعلومات والظواهر الأساسية ثم الثانوية من الخريطة باستعمال
مفتاح الخريطة.
     - تفسير وتعليل الظواهر المُستخرجة بالعوامل المتحكمة فيها.
ج - الاستخلاص: حوصلة للموضوع أو نتيجة مُلفتة في الخريطة.
4- منهجية إستقراء التمثيل الـبياني:
أ - في حالة التعليق : - ملاحظة الظاهرة أو الظواهر البارزة والطاغية في التمثيل ( تطور - استقرار– تذبذب - تراجع ...)
ب - في حالة التعليل و التحليل :  تعليل الظاهرة البارزة بأسبابها حسب طبيعة الظاهرة ( قد تكون المسببات تاريخية - جغرافية اقتصادية – سياسية – اجتماعية ....)

عن المدونة

عبد الحفيظ دحدح مدونة الأستاذ عبد الحفيظ دحدح، شاملة ومتنوعة وثرية بالمواضيع في مختلف المجالات، صاحب المدونة هو الأستاذ عبد الحفيظ دحدح، أستاذ مكون في التعليم الثانوي، في مادة التاريخ والجغرافيا، نسعى من خلال المدونة إلى تلبية رغبات الجميع خصوصا في المجال التعليمي والتربوي

0 تعليق على موضوع : السنة الأولى - جغرافيا - منهجية استقراء أدوات الجغرافيا

  • اضافة تعليق
  • مدونة الأستاذ عبد الحفيظ دحدح تتمنى منكم البقاء على تواصل معها للمزيد من الافادة ومزيد من التفاعل والتجاوب مع محتويات المدونة في مختلف المواضيع المطروحة، وتبقى أسمى أمانينا وتطلعاتنا هي إرضاء زوارنا الكرام وتغطية ميولاتهم ومبتغايتهم. وقنوات التواصل كثيرة ومتعددة خصوصا ، من خلال مواقع التواصل الاجتماعي

    إتصل بنا

    تواصل معنا

    الاسم

    بريد إلكتروني *

    رسالة *

    عداد الزوار

    Flag Counter

    جميع الحقوق محفوظة لـ

    مدونة الأستاذ عبد الحفيظ دحدح

    2020