السنة الثانية - السنة الدراسية 17-2018 - اختبار الفصل الثالث
ثانوية زرقون
سليمان – خليل السنة الدراسية 2017-2018
الأقسام: 2 أ ف – 2
ت إ – 2 ع
اختبار الفصل الثالث في التاريخ والجغرافيا
فكّر قبل أن تُجيب
التاريخ
الجزء الأول: (6 ن)
: ((...على الرغم من سعي مؤتمر الصلح في فرساي
الى تسوية وضع القوميات و الأقليات بتأسيس دول جديدة
... فانه عجز في إحلال السلم و الأمن...)) الكتاب المدرسي ص 69 بتصرف
المطلوب:
1-
اشرح ما تحته خط في
السند. ( 2 ن )
2-
ما هو الدليل على
فشل تسويات مؤتمر الصلح ؟ ( 2 ن )
3-
عرف بما يلي: - فرانسوا فرديناند. – عمر
المختار– نهرو - هوشي منه. ( 2 ن )
الجزء الثاني: (4
ن) :
قال المؤرخ شارل
روبير أجرون : ((...إن حركة العلماء اتخذت مواقف سياسية تتعارض بصورة مطلقة
مع النفوذ الفرنسي فقد حاربت التفرنس و خاصة عن طريق تطوير صحافة عربية و تعليم
يلقن اللغة العربية . إن تأثيرها في ميلاد الوطنية الجزائرية و انتشارها يبدو
أساسيا .)) تاريخ الجزائر
المعاصر ج2 ص 323
المطلوب: انطلاقا من السند، و اعتمادا على ما درست اكتب مقالا
تاريخيا تبرز فيه :
1 - أهم تيارات الحركة الوطنية و محور برنامجها،
وأسماء قادتها.
2 - الأساليب التي
اعتمدتها جمعية العلماء المسلمين الجزائريين لتحقيق أهدافها.
الجعرافيا
الجزء الأول: (6 ن)
:
1-
عرف المفاهيم
التالية: - التهيئة
الإقليمية – الانجراف – التلوث – الإقليم ( 2 ن )
2-
بين أهمية الدراسة الإقليمية. ( 2 ن )
3-
ما هو أهم مشكل يواجه الدراسة الإقليمية؟ ( 2 ن )
الجزء الثاني: (4 ن) :
تعرضت الجزائر في سنوات
سابقة إلى هبوط معدل تساقط الأمطار، وهذا ما يؤثر على مختلف القطاعات.
المطلوب : أجب على ما يلي وفق منهجية محددة و واضحة
1- حدد الإشكالية المطروحة.
2- ماهي آثارها؟
الاجابة
النموذجية
التاريخ
الجزء الأول: (6 ن)
1/ اشرح المصطلحات 2ن ( نصف علامة لكل إجابة )
-
مؤتمر الصلح: مؤتمر عقد
في فرنسا بعد نهاية الحرب العالمية الأولى، حضرته الدول المنتصرة
-
فرساي: ضاحية في باريس
عقد فيها مؤتمر الصلح.
-
تسوية: حل
-
الاقليات: مجموعة بشرية
صغيرة العدد، تختلف من حيث الدين او القومية
2/ الدليل على فشل تسويات مؤتمر الصلح 2 ن
الدليل على فشل تسويات مؤتمر الصلح هو اندلاع
الحرب العالمية الثانية
3/ االشخصيات 2 ن ( نصف علامة لكل إجابة )
- فرانسوا فرديناند: ولي عهد النمسا الذي تسبب مقتله في اندلاع الحرب العالمية
الاولى.
- عمر المختار:
زعيم ليبي قاوم الاحتلال الايطالي
- نهرو: زعيم
الحركة التحررية في الهند ضد بريطانيا
- هوشي منه : زعيم
الحركة التحررية في الفيتنام ضد فرنسا
الجزء الثاني: (4
ن)
مقدمة: فشل
المقاومات الشعبية في اخراج الاستعمار وطرده، جعل الحركة الوطنية تتحول إلى
المقاومة السياسية من خلال الأحزاب والتيارات السياسية. (0.5 ن)
1 - أهم تيارات الحركة الوطنية، وأسماء قادتها : (2
ن)
- اتجاه المساواة: طالب
بالمساواة السياسية بين الجزائريين والفرنسيين، قاده الأمير خالد.
- الاتجاه الاستقلالي: طالب
بالاستقلال التام للجزائر، قاده نجم شمال افريقيا بزعامة مصالي الحاج.
- الاتجاه الادماجي : طالب
بإدماج الجزائريين بفرنسا بغض النظر عن الأحوال الإسلامية، قاده فرحات عباس
- الاتجاه الإصلاحي: الإصلاح الفكري والديني
للمجتمع، قادته جمعية العلماء بزعامة بن باديس.
2 - الأساليب التي اعتمدتها جمعية العلماء المسلمين
الجزائريين لتحقيق أهدافها: (1 ن)
-
انشاء المعاهد والمدارس
والنوادي
-
الجرائد والمجلات
والمحاضرات
خاتمة: تخدم
الموضوع وتكون في سياقه (0.5 ن)
الجعرافيا
الجزء الأول: (6 ن)
1/ شرح المصطلحات 2 ن ( 0.5 علامة
لكل إجابة )
- التهيئة الإقليمية: عملية تنظيم للمظاهر الجغرافية البشرية والاقتصادية
على المستوى الإقليمي
- لانجراف: يعني تعرية التربة
وتحركها نتيجة تدمير الغطاء النباتي
- التلوث: هو إحداث تغير في
البيئة التي تحيط بالكائنات الحية بفعل الإنسان وأنشطته اليومية
- الإقليم : مساحة من سطح الأرض تتشابه خصائصها و تختلف عمّا جاورها من مساحات
2/ أهمية الدراسة الإقليمية
( 2 ن ) ( 0.5 علامة لكل إجابة )
-
الاطلاع الدقيق على مزايا و مساوئ الاقليم
-
تحديد متطلبات التنمية داخل الاقليم (حاجياته الفعلية )
-
تحديد امكانيات الاقليم في كل المجالات
-
تحديد طرق الاستغلال العقلاني لموارد الاقليم
3/ أهم مشكل يواجه الدراسة الإقليمية ؟ ( 2 ن )
هو مشكل تداخل الظواهر الطبيعية
والبشرية بين الأقاليم مما يُصعب فصلها عن بعضها
الجزء الثاني: (4 ن)
مقدمة : مقدمة تخدم الموضوع 0.5 ن
1- الإشكالية المطروحة: تذبذب التساقط في الجزائر 1 ن
2- آثارها : 2 ن
-
التاثير على الزراعة من حيث الري
- التاثير على
النشاط الصناعي
- التاثير على
الغطاء النباتي
- التاثير على الحاجيات الاجتماعية اليومية للسكان
خاتمة: خاتمة تخدم الموضوع 0.5 ن
0 تعليق على موضوع : السنة الثانية - السنة الدراسية 17-2018 - اختبار الفصل الثالث