-->
مدونة الأستاذ عبد الحفيظ دحدح مدونة الأستاذ عبد الحفيظ دحدح
recent

آخر الأخبار

recent
recent
جاري التحميل ...
recent

السنة الثالثة - تاريخ - الوضعية التعلمية الأولى : بروز الصراع وتشكل العالم ( الثنائية القطبية )

السنة الثالثة - تاريخ - الوضعية التعلمية الأولى : بروز الصراع وتشكل العالم ( الثنائية القطبية ) 


- الكفاءة الختامية : في نهاية السنة الثالثة من التعليم الثانوي: يستثمر المتعلم مكتسباته التاريخية حول مظاهر تطور العالم في العصر الحديث في بناء معرفته حول تطور العالم المعاصر , ويتحكم في توظيف أدوات المادة ووسائلها المتنوعة بشكل منهجي في معالجة وضعيات إشكالية مختلفة تخص تطور العالم والجزائر ما بين 1945 - 1989.
- الكفاءة القاعدية الأولى : أمام وضعيات إشكالية تعكس ظاهرة تطور العالم في ظل القطبية الثنائية بين 1945 ـ1989 يكون المتعلم قادرا : على دراسة ظاهرة التطور باعتماد السندات المختلفة ذات الدلالة.
- الوحدة الأولى : تطور العالم في ظل القطبية الثنائية 1945– 1989
- المفاهيم الأساسية المهيكلة للوحدة :عالم الشمال-عالم الجنوب-العالم الثالث- العالم المتقدم – الليبرالية - الشيوعية -الاشتراكية- الامبريالية – الشرق-الغرب-الحلف الأطلنطي- حلف وارسو- الصراع الإيديولوجي- سياسة ملء الفراغ- صراع النفوذ- سياسة التكتل- القطبية الثنائية- المجال الحيوي- سياسة الأحلاف–سياسة المشاريع- الأزمات الدولية-الحرب الباردة-الانفراج-التعايش السلمي-الأحادية القطبية- الشرعية الدولية-المنظمات غير الحكومية- المنظمة العالمية للتجارة.
- اهم الشخصيات المهيكلة للوحدة: هاري ترومان - ستالين جوزيف – اندري جدانوف - خروتشوف، نيكيتا - كنيدي، فيتزجيرالد- رونالد ريغن - غورباتشوف، ميخائيل-. بريجنيف، ليونيد اليتش - ونستون تشرشل- فرونكلين ديلانو روزفلت- ريتشارد نيكسون- جورج بوش الأب.... .


الوضعية التعلمية الأولى : بروز الصراع وتشكل العالم ( الثنائية القطبية )
الإشكالية: خلفت الحرب العالمية 2 واقعا دوليا جديدا تميز بتغير كبير على مستوى موازين القوى وبروز صراع من نوع جديد و بخلفيات جديدة بين هذه القوى قاد إلى تشكل عالم جديد بعد 1945.
التعليمات
1/ ساهم الوضع العام الذي خلفته الحرب ع 2 في صياغة عالم جديد يختلف في بنائه عن عالم ما قبل 1939 ، لخص معالم هذا الوضع مستعينا إلى مكتسباتك المعرفية السابقة ( السنة الثانية ) و الصفحات : 8 – 9 – 10 – 11 – 12 .
2/ استثمر مكتسباتك المعرفية السابقة و الخريطة ص 19 في تبيان أسباب انقسام العالم إيديولوجيا بعد الحرب ع 2 .
3/ استخدمت كل كتلة في هذا الانقسام مشاريع مختلفة اتحقيق التفوق على اكتلة الموازية ، ومن بين هذه المشاريع ( مشروع
مارشال – مجلس الكوميكون – دعم حركات التحرر ) ، اشرح هذه المشاريع مستعينا إلى ص 20 – 21 – 22 .

الوضع العام الذي خلفته الحرب ع 2:
مدخل
- 01 / 09 / 1939 : اندلاع الحرب ع 2 بين المحور ( الدكتاتوريات ) والحلفاء ( الديمقراطيات الرأسمالية )
- 08 / 05 / 1945 : نهاية الحرب ع 2 في أوربا و أوت 1945 في آسيا بهزيمة المحور و انتصار الحلفاء
- 06 / 08 / 1945 : القنبلة الذرية الأمريكية على هيروشيما اليابانية .
- 09 / 08 / 1945 : القنبلة الذرية الأمريكية على ناكازاكي اليابانية .
وضع العالم بعد 1945 :
- نهاية زعامة أوربا للعالم : يعود ذلك إلى خسائرها البشرية و المادية الهائلة بفعل مركزيتها خلال الحرب .
- بروز الو . م .أ + إ س كقوتين كبيرتين مستفيدتين من الحرب .
- انقسام العالم إلى معسكرين ( القطبية الثنائية ) : أساس الانقسام إيديولوجي سياسي ، معسكر بنظام اشتراكي في شرق العالم يقوده الاتحاد السوفيتي  و المعسكر الآخر بنظام رأسمالي في غرب العالم تقوده الو لايات المتحدة.
- ظهور صراع الحرب الباردة بين المعسكرين .
- موجة التحرر في العالم الثالث : حركات ثورية انطلقت في العالم المُستعمر بعد 1945 ضد الاستعمار لتحقيق الاستقلال .
- سباق التسلح بين المعسكرين نتيجة التطور العلمي و التكنولوجي الكبير الذي أفرزته الحاجة العسكرية خلال الحرب.
- إنشاء هيئات إقليمية و دولية : الجامعة العربية - حركة عدم الانحياز - هيئة الأمم المتحدة .
أسباب انقسام العالم إلى معسكرين :
- الإختلاف الإيديولوجي بين الرأسمالية و الاشتراكية .
- تباين المصالح بين المعسكرين والصراع على مناطق النفوذ .
- سباق التسلح بين المعسكرين .
- دور الإعلام في توتير العلاقات بين المعسكرين .
- انتشار الاشتراكية خارج إس مما أضحى يهدد وجود الرأسمالية .
- بداية المشاريع المختلفة من طرف كل معسكر .
مشاريع المعسكرين :
1/ مشروع مارشال ( 05 / 06 / 1947 ) : مشروع اقتصادي إحتوائي أمريكي قدمه وزير الخارجية " جورج مارشال '' لإنماء و إنعاش أوربا ، ( يجب مسح صفة البراءة عن المشروع )
أهدافه :
- إنعاش الوضع الاقتصادي و المعيشي في أوربا .
- الحد من انتشار الأفكار و الحركات الموالية لـ إ س في أوربا الغربية والتي تحاول الإفادة من الوضع المزري .
- مقاومة ضغط الاشتراكية الساعية إلى التمدد إلى غرب أوربا .
- احتواء أوربا ضمن منطقة النفوذ الأمريكية .
- محاولة إغراء دول أوربا الشرقية الموالية لـ إ س .
2/   مجلس الكوميكون :تكتل اقتصادي أسسه إ س 1949 كرد فعل على مشروع مارشال ، يظم دول أوربا الشرقية الاشتراكية و - منغوليا - كوبا – فيتنام غرضه التنمية المتكاملة للدول الأعضاء .
3/ دعم حركات التحرر: دعم المعسكر حركات التحرر في العالم الثالث في إطار صراعه ضد المعسكر الرأسمالي .
مشاريع أخــــــــــــــــــــــــــرى :
1 / اقتصادية :
- مبدأ ترومان 1947 : مساعدا ت مالية لتركيا و اليونان خصوصا لقربهما من إس جغرافيا.
- مشروع إيزنهاور 1957: مساعدات أمريكية لدول الشرق الأوسط لصد المد الاشتراكي خصوصا بعد نجاح الثورة المصرية 1952 و أيضا لمساعدة إسرائيل .
- المجموعة الاقتصادية الأوربية : تكتل اقتصادي لأوربا الغربية الرأسمالية
2 / عسكرية :
- الحلف الأطلسي ( الناتو ) : تكتل عسكري أسسه المعسكر الرأسمالي في 14 / 04 / 1949 وأهدافه :
                               * حماية الدول الأعضاء
                               * مواجهة الشيوعية
- حلف جنوب شرق آسيا : تكتل عسكري أسسته الو . م أ في 1954 ويظم دولا من هذه المنطقة و أهدافه :
                               * حماية المصالح الغربية و في مقدمتها الأمريكية
                               * محاصرة الشيوعية في الصين و الفيتنام
- حلف بغداد : تكتل عسكري أسسته بريطانيا في 1955 ، يظم الو م أ و بعض دول الشرق الأوسط ( العراق ، إيران ، تركيا ، باكستان ) مقره بغداد ، لكنه بعد نجاح الثورة العراقية غيّر مقره إلى العاصمة التركية و أصبح اسمه " الحلف المركزي "
- حلف وارسو : تكتل عسكري أسسه المعسكر الاشتراكي في4 ماي 1955 ، مقره مدينة وارسو البولونية ، يظم دول أوربا الشرقية وهدفه:
                              * الدفاع المشترك للدول الأعضاء
                              * مواجهة التكتلات الغربية
3 / الإعلامية :
- الكومنفورم : مكتب الإعلام الشيوعي أسسته الأحزاب الشيوعية 6 أكتوبر 1947 و هدفه :
                              * إحياء الأممية الشيوعية
                              * نشر الشيوعية
                              * مواجهة الرأسمالية
ملاحظة :
معنى المبدأ في الو م أ : رسالة يوجهها رئيس و م أ إلى الكونغرس وعندما يعتمدها هذا الأخير تصبح الرسالة مبدأ.

عن المدونة

عبد الحفيظ دحدح مدونة الأستاذ عبد الحفيظ دحدح، شاملة ومتنوعة وثرية بالمواضيع في مختلف المجالات، صاحب المدونة هو الأستاذ عبد الحفيظ دحدح، أستاذ مكون في التعليم الثانوي، في مادة التاريخ والجغرافيا، نسعى من خلال المدونة إلى تلبية رغبات الجميع خصوصا في المجال التعليمي والتربوي

0 تعليق على موضوع : السنة الثالثة - تاريخ - الوضعية التعلمية الأولى : بروز الصراع وتشكل العالم ( الثنائية القطبية )

  • اضافة تعليق
  • مدونة الأستاذ عبد الحفيظ دحدح تتمنى منكم البقاء على تواصل معها للمزيد من الافادة ومزيد من التفاعل والتجاوب مع محتويات المدونة في مختلف المواضيع المطروحة، وتبقى أسمى أمانينا وتطلعاتنا هي إرضاء زوارنا الكرام وتغطية ميولاتهم ومبتغايتهم. وقنوات التواصل كثيرة ومتعددة خصوصا ، من خلال مواقع التواصل الاجتماعي

    إتصل بنا

    تواصل معنا

    الاسم

    بريد إلكتروني *

    رسالة *

    عداد الزوار

    Flag Counter

    جميع الحقوق محفوظة لـ

    مدونة الأستاذ عبد الحفيظ دحدح

    2020