-->
مدونة الأستاذ عبد الحفيظ دحدح مدونة الأستاذ عبد الحفيظ دحدح
recent

آخر الأخبار

recent
recent
جاري التحميل ...
recent

السنة الأولى - تاريخ - الوضعية الأولى: العالم الإسلامي، مجاله الجغرافي و السياسي

السنة الأولى  - تاريخ - الوضعية الأولى: العالم الإسلامي، مجاله الجغرافي و السياسي  1453 / 1914


-الكفاءة الختامية : في نهاية السنة الأولى من التعليم الثانوي ، يكون المتعلم قادرا على فهم تاريخ العالم الحديث باستغلال مصادر منتقاة في معالجة الوضعيات الإشكالية المرتبطة بالمجموعات التاريخية محل الدراسة.
-الكفاءة الخاصة بالوحدة الأولى: أمام وضعيات إشكالية تعكس اختلال التوازن بين الشرق الإسلامي و الغرب المسيحي يكون المتعلم قادرا على شرح و تصنيف عوامل القوة و الضعف في العالم الإسلامي وصولا إلى معرفة ما جعل المنطقة مستهدفة مع كل التحولات في العلاقات الدولية.
-الوحدة التعلمية1 : العالم الإسلامي ، وضعه الداخلي و علاقاته الخارجية 1453- 1914 م
-المفاهيم الأساسية المهيكلة للوحدة: الخلافة – المماليك - أهل الذمة – القسطنطينية – الحروب الدينية الامتيازات – الإنكشارية – المعاهدات – المسألة الشرقية – الرجل المريض.
-الشخصيات الأساسية المهيكلة للوحدة: عثمان الأول – محمد الفاتح – سليمان القانوني– سليم الأول.



الوضعية التعلمية1: العالم الإسلامي، مجاله الجغرافي و السياسي 1453 / 1914
الإشكالية: العالم الإسلامي بموقعه الجغرافي وعمقه الحضاري والديني وغناه المادي شكل نقطة استقطاب ومحور انشغال دولي ولا يزال.
التعليمات
1- اعتمادا على مكتسباتك السابقة و الخرائط ص 13 ، حدد المجال الجغرافي و السياسي للعالم الإسلامي ، مبرزا مظاهر أهميته .
2- من خلال دراستك في المرحلة السابقة (المتوسط) و الصور والخريطة ص 13 ، استعرض مراحل تشكل العالم الإسلامي .
3- استعن بالخرائط ص 14-15 والنصين ص 15 في توصيف وضع العالم الإسلامي قبيل 1453.
4-  تعرّض العالم الإسلامي قبل 1453 لعملية تمزيق، ظهرت على إثرها دويلات ضعيفة، استعرضها
5- في ظل هذه الظروف، ظهرت الدولة العثمانية كدولة مركزية قوية تحاول تجميع ما تفتت، بيّن مراحل تشكلها كخلافة إسلامية.
6- النص ص 26 يشير إلى بعض المكونات الحضارية للمجتمع الإسلامي، استخرجها واشرحها.
7/ بعد إنجاز التعليمات، استخرج التواريخ المعلمية ومثلها في خط زمني.

نشاط منزلي
1- مصطلحات اضافية : الحروب الصليبية- المغول- الطرق الصوفية- السنة- الشيعة- المضيق- حروب الاسترداد
2- أعــــــــــلام : عثمان الأول - محمد الفاتح- سليمان القانوني - سليم الأول.
3- مواقـــــــــع : القسطنطينية - الأناضول - الشام - البلقان – الحجاز – الخليج العربي- المغرب الإسلامي
4- ابحث عن طريقة للتحول من التاريخ الميلادي الى الهجري والعكس.
5- انجز خرائط: العالم الإسلامي- الأناضول - الشام - البلقان – الحجاز – الخليج العربي- المغرب الإسلامي

المنتوج:

1 / تحديد المجالين الجغرافي و السياسي للعالم الاسلامي ومظاهر حيويته :
-الجغرافي : يمتد من المحيط الهادي شرقا إلى الأطلسي غربا ، ومن المتوسط ووسط آسيا شمالا إلى المحيط الهندي و إفريقيا الاستوائية جنوبا 
-السياسي : يتكون من 55 دولة تشكل "منظمة المؤتمر الإسلامي" ، موزعة كالتالي
                - 28   دولة في إفريقيا
                - 25 دولة في آسيا
                - دولتان في أوربا (البوسنة والهرسك - ألبانيا
- أهميته:
    أ/ الإستراتيجية :
                      - يشرف على مسطحات هامة ( ذكر بعضها ) 
                      - مركز العالم (يتوسط العالم) 
                      - يشرف على مضايق حيوية ( ذكر بعضها ) 
    ب/ الاقتصــادية :
                      - غني بالثروات الطبيعية ( ذكر بعضها ) - 
                      - مُلتقى طرق التجارة بحكم توسطه للعالم
                      - قوة بشرية هائلة ( أكثر من مليار و نصف المليار )
   ج/ الحضارية و الدينية :
                      - مهد الحضارات القديمة ( ذكر بعضها )
                      - مهد الديانات السماوية الثلاث (ذكرها )
                     - موطن مقدسات الديانات الثلاث ( مكة - القدس .. )

2- مراحل تشكل العالم الاسلامي :
- البعثة النبوية الشريفة في القرن 7 م وتشكل الدولة الإسلامية الأولى في المدينة المنورة.
- استمرار الفتوحات الإسلامية في عهد : الخلفاء الراشدون
- استمرار و توسع الفتوحات الإسلامية في عهد الخلافات الإسلامية : الأموية – العباسية

3-  توصيف وضع العالم الاسلامي قبيل 1453:
- الاجتياح المغولي  من الشرق للعالم الإسلامي و سقوط بغداد 10/02/1258 م
- الاجتياح الصليبي الأوربي من الغرب  ( مصر و الشام) 1096-1291 م 
- بداية حروب الاسترداد في الأندلس وتفكك الدولة الإسلامية فيها .
- ظهور دويلات إسلامية كثيرة نتيجة هذه الاجتياحات .
• تمزق العالم الإسلامي

4- الدويلات الاسلامية الناشئة عن التفتت :
أ/ في آسيا :
             - المماليك ( 1250/1517) : في مصر و الشام .
             - العثمانيون ( 1299/1924) : في الأناضول ( حيث تركيا اليوم ) .
             - الصفو يون ( 1501/1785) : في إيران و جنوب العراق ) .
             - المغول : كونوا إمارات متناحرة في و سط آسيا و الهند .
             - ممالك جنوب شرق آسيا : في اندونيسيا .
بـ/ في افريقيا :
             - الموحدون (1147-1269):
             - حكموا المغرب الإسلامي و الأندلس
             - انهزموا أمام الأسبان في معركة "حصن العقاب 16/07/ 1219م
             - تفككت الدولة الموحدية إلى ثلاث دويلات هي :
             - الحفصيون في المغرب الادني (تونس)
             - الزيانيون في المغرب الأوسط (الجزائر) 
             - المرينيون في المغرب الأقصى
             - الأندلس : سقوط " إمارة غرناطة " 29/05/1292 م
             - إمبراطورية مالي (1225-1488): امتدت في افريقيا الغربية
             - مملكة سنغاي (1493-1591):خلفت إمبراطورية مالي
             - مملكة الهوسا (ق14-ق19):غرب النيجر. 
             - مملكة بورنو (1507-1819):في التشاد حاليا .
             - مملكة الفونج (تزامنت مع دولة المماليك في مصر)

5 / مراحل تشكل الدولة العثمانية :
- مصر و الشام : التحقا بـ ( دع ) بعد هزيمة المماليك أمام العثمانيين في معركة "مرج دابق" 08/08/1516 م " ثم معركة "الريدانية " 22/01/1517 م
- الحجاز : التحق بالدولة العثمانية سلميا 1517.
- الخليج و اليمن : استنجاد السكان بالعثمانيين ضد الغارات البحرية البرتغالية .
- المغرب الإسلامي : استنجاد السكان بالعثمانيين ضد الغارات البحرية البرتغالية و الإسبانية
.المغرب الأقصى لم يخضع لـ ( دع ) بسبب قوة الدولة السعدية
- البلقان : بعد فتح العثمانيين للقسطننط على يد محمد الفاتح توسعوا في البلقان عسكريا

6/  المكونات الحضارية للمجتمع الإسلامي :
- يتكون المجتمع الإسلامي من الكثير من الأعراق و القوميات الأجناس و الثقافات اللغات .
- من بين الأعراق المشكلة للعالم الإسلامي ( الأتراك- الفرس- العرب- البربر- الأكراد شعوب وسط وشرق آسيا – أفارقة)
- يتكون المجتمع الإسلامي من حيث الدين:
- المسلمون: هم الأغلبية، ينقسمون إلى فرق عديدة منها ( السنة - الشيعة )
- أهل الذمة : هم قلة من المسيحيين و اليهود ....

7/ الخط الزمني: إليك التواريخ المعلمية التالية :
- 1453 : فتح القسطنط على يد محمد الفاتح
- 1492 : سقوط إمارة غرناطة في الأندلس
- 1517 : معركة الريدانية وسقوط دولة المماليك في مصر

حل النشاط المنزلي
1/ أمصطلحات اضافية:
الحروب الصليبية : حروب دينية أثارتها أوربا المسيحية ضد العالم الإسلامي خصوصا الشام و مصر .
- التتار : أقوام عاشت في أواسط لآسيا ، تعتمد على الغزو و الحرب في حياتها هاجمت العالم الإسلامي و ساهمت في إضعافه .
- الطرق الصوفية : طرق دينية موروثة عن بعض شيوخ الزوايا مثل الطريقة القادرية و التيجانية .
- أهل السُنة : هم غالبية المسلمين اليوم ، يتبعون سنة النبي ( ص )
- الشيعة : فرقة إسلامية تقول بأن عليا بن أبي طالب أحق بالخلافة من أبي بكر  وعمر   و عثمان لأن عليا من أل بيت النبي ( ص ).
- أهل الذمة: هم اليهود و النصارى الذين عاشوا في حماية ( ذمة ) الدولة الإسلامية عبر مختلف مراحلها .
2/ أعلام :
-عثمان الأول : مؤسس الدولة العثمانية، ولهذا تُنسب إليه.
-محمد الفاتح : هو السلطان " محمد الثاني " ويلقب بالفاتح لأنه هو من فتح القسطنطينية و تحقق فيه حديث النبي(ص): '' لتفتحن القسطنطينية فلنعم الأمير أميرها و لنعم الجيش ذلك الجيش '' . ولد في 30 مارس 1432 و تولى عرش الخلافة سنة 1451 و عمره 22 ، توفي في 1481 و عمره 49 عاما.
-سليم الأول: سلطان عثماني، في عهده دخلت البلاد العربية تحت سلطة الدولة العثمانية.
-سليمان القانوني: سلطان عثماني، يمثل آخر سلاطين مرحلة قوة الدولة العثمانية.
3/ مواقع:
     - القسطنطينية : - تسمية المدينة الأولى هي " بيزنطة " نسبة إلى اليوناني " بيزاس"
     - تسميتها الثانية : القسطنطينية ، نسبة الى الإمبراطور الروماني قسطنطين
     - تسميتها الثالثة : إسلام بول = مدينة الإسلام ، وأسماها كذلك محمد الفاتح
- الأناضول : المجال الجغرافي الذي تشغله اليوم دولة تركيا في الجزء الآسيوي
- الشام : المجال الجغرافي الذي يظم كل من ( سوريا-الأردن-لبنان-فلسطين) أطلق على بلاد الشام هذا الاسم نسبة إلى( سام بن نوح) لأنه استقر في هذه المنطقة وكانت السين تنطق باللغة السريانية شين لذلك سميت الشام
- البلقان: الجنوب الشرقي من أوربا.

4/ طريقة للتحول من التاريخ الميلادي الى الهجري و العكس.
تحويل التاريخ من ميلادي إلى هجري: التاريخ الهجري = (التاريخ الميلادي – 622) ÷ 0.97.
مثال: لمعرفة السنة الهجرية التي تقابل سنة 1988: 1988 – 622 ÷ 0.97 = 1408.24.إذا كانت الأرقام بعد الفاصلة أقل من 5، فإن العام يصبح 1408 كما هو، أما إن كانت الأرقام بعد الفاصلة أكبر من خمسة، فسيتم إضافة 1 إلى السنة، فتصبح 1409 هـ
تحويل التاريخ من هجري إلى ميلادي: التاريخ الميلادي = (التاريخ الهجري × 0.97) + 622.
مثال: لمعرفة السنة الميلادية للعام 1408هـ: (1408 × 0.97) + 622 = 1987.76
وبما أن الرقم بعد الصفر أكبر من خمسة، فسنقوم بإضافة واحد للسنة لتصبح 1988


التاريخ - الجغرافيا - وضعيات التاريخ - وضعيات الجغرافيا- اختبارات التاريخ والجغرافيا - اعلام التاريخ - مصطلحات التاريخ - مصطلحات الجغرافيا - ثانوية زرقون سليمان - ثانوية لعلى بهاء - دروس التاريخ والجغرافيا - الاستاذ دحدح عبد الحفيظ - مواضيع بكالوريا

عن المدونة

عبد الحفيظ دحدح مدونة الأستاذ عبد الحفيظ دحدح، شاملة ومتنوعة وثرية بالمواضيع في مختلف المجالات، صاحب المدونة هو الأستاذ عبد الحفيظ دحدح، أستاذ مكون في التعليم الثانوي، في مادة التاريخ والجغرافيا، نسعى من خلال المدونة إلى تلبية رغبات الجميع خصوصا في المجال التعليمي والتربوي

0 تعليق على موضوع : السنة الأولى - تاريخ - الوضعية الأولى: العالم الإسلامي، مجاله الجغرافي و السياسي

  • اضافة تعليق
  • مدونة الأستاذ عبد الحفيظ دحدح تتمنى منكم البقاء على تواصل معها للمزيد من الافادة ومزيد من التفاعل والتجاوب مع محتويات المدونة في مختلف المواضيع المطروحة، وتبقى أسمى أمانينا وتطلعاتنا هي إرضاء زوارنا الكرام وتغطية ميولاتهم ومبتغايتهم. وقنوات التواصل كثيرة ومتعددة خصوصا ، من خلال مواقع التواصل الاجتماعي

    إتصل بنا

    تواصل معنا

    الاسم

    بريد إلكتروني *

    رسالة *

    عداد الزوار

    Flag Counter

    جميع الحقوق محفوظة لـ

    مدونة الأستاذ عبد الحفيظ دحدح

    2020